الكلمة تنقسم إلى : [1] اسم [2] فعل [3] حرف
[[1]] الحروف : كلّها مبنية ولا محل لها من الإعراب
مثل : ( أ) حروف الجر " من – إلى – عن – على – في – الباء – الكاف – اللام – واو القسم "
(ب) حروف العطف " الواو – الفاء – ثم – أو "
(ج) حروف النصب " أنْ – لنْ – كي – حتى – لام التعليل "
(د ) حروف الجزم " لم – لما – لام الأمر – لا الناهية "
(هـ) الحروف الناسخة " إنَّ – أنَّ – كأنَّ – ليتَ – لعلَّ – لكنَّ "
[[2]] الأفعال : تنقسم إلى :
(أ) ماضٍ : وهو ما يقبل تاء التأنيث الساكنة " صامتْ – انتصرتْ – تفوقتْ "
(ب) مضارع : وهو ما يقبل سين الاستقبال " سنذهب – ستزرع – سأحفظ "
(ج) أمر : وهو ما دلَّ على طلب وقبل ياء المخاطبة " ذاكري – قولي – اعملي "
( أ) الفعل الماضي : مبني دائماً << الفتح >>
• يُبنى على السكون إذا اتصل به " تاء الفاعل – نون النسوة – تاء الفاعلين "
كتبْتُ – كتبْنَ – كتبْنا : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل – نون
النسوة – نا الفاعلين .
• يُبنى على الضم إذا اتصلت به " واو الجماعة "
كتبوا : فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
• يُبنى على الفتح في غير هذه الحالات
كتبَ – كتبَتْ : فعل ماضٍ مبني الفتح .
(ب) فعل الأمر : مبني دائماً << السكون >>
• يُبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد
ذاكرَنَّ : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
• يُبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر " و – ا ي "
اسعَ – اهدِ – ادعُ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة " الألف – الياء – الواو "
• يُبنى على حذف النون إذا اتصلت به " واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة "
أَحسنوا – أحسنا – أحسني : فعل أمر مبني على حذف حرف النون لاتصاله بـ " واو
الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة "
• يُبنى على السكون في غير هذه الحالات
اذهبْ – اعملْنَ : فعل أمر مبني على السكون
(ج) الفعل المضارع : معرب دائماً إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد فيُبنى
البنات يجتهدْنَ : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
والله لأجتهدَنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .
"لاحظ" : نون النسوة : ضمير مبني في محل رفع ........
نون التوكيد : حرف توكيد مبني لا محل له من الإعراب
المضارع المعرب :
[[]] أنواع المضارع : [1] صحيح الآخر : لا ينتهي بحرف علة " يكتب – أعمل – نحترم – تقوم "
[2] معتل الآخر : ينتهي بحرف علة " واي" " يدعو – أصلِّي – يسعى "
[3] أفعال خمسة : ينتهي بواو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة
" يحرصون – تتكاملان – تقفين "
[[]] إعراب المضارع : [1] مرفوع : إذا لم يُسبق بناصب ولا جازم .
[2] منصوب : إذا سُبق بأداة نصب.
[3] مجزوم : إذا سُبق بأداة جزم .
[1] يُرفع المضارع إذا لم يُسبق بناصبٍ ولا جازمٍ
علامة رفع المضارع الصحيح الآخر هي الضمة الظاهرة
علامة رفع لمضارع المعتل الآخر هي الضمة المقدرة
علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت النون
يستخدم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
يستغني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
يسارعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل
[2] ينصب المضارع إذا سُبق بأداة نصب مثل " أنْ – لن – كي – حتى – لام التعليل "
علامة نصب المضارع الصحيح الآخر هي الفتحة الظاهرة
علامة نصب المضارع المعتل الآخر بالواو أو الياء هي الفتحة الظاهرة
علامة نصب المضارع المعتل الآخر بالألف هي الفتحة المقدرة
علامة نصب المضارع الأفعال الخمسة هي حذف النون
لن نكذبَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
لن يرضَى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
لن يدعوَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
لن يهملا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه الأفعال الخمسة
وألف الاثنين: ضمير مبني في محل رفع فاعل
[3] يُجزم المضارع إذا سُبق بأداة جزم مثل " لم – لما – لام الأمر – لا الناهية
= إنْ – منْ – ما – مهما –متى – أين "
علامة جزم المضارع الصحيح الآخر هي السكون
علامة جزم المضارع المعتل الآخر هي حذف حرف العلة
علامة جزم الأفعال الخمسة هي حذف النون
لم يهمل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
لا تشتكِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة " الياء"
لم تتكاسلي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وياء المخاطبة : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
[[لاحظ]]
" إنْ – من – ما – مهما - متى – أين " أدوات شرط جازمة تجزم فعلين " فعل الشرط وجواب الشرط"
مثل : إنْ تسعَ في الخير تجدْ خيراً .
تسعَ : فعل الشرط - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة " الألف" وترك الفتحة دليلاً عليه
تجدْ : جواب الشرط - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
[[3]] الأسماء :
كلّ الأسماء معربة عدا (( الضمائر – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة – أسماء الشرط – أسماء الاستفهام – بعض الظروف – بعض الأعداد – اسم لا النافية للجنس المفرد – المنادى إن كان علماً))
[1] الضمائر : كلها مبنية وهي تنقسم إلى بارزة ومستترة
(أ) الضمائر البارزة المنفصلة :
(( أنا – نحن – أنتَ- أنتِ – أنتما – أنتم – أنتنَّ – هو – هي – هما – هم - هنَّ ))
وإعرابها : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
(ب) الضمائر البارزة المتصلة : (( واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة – نون النسوة –
تاء الفاعل – كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم – نا المتكلمين ))
مثل : قالوا – يكتبان – اذهبي – نجحنَ - قمتُ – كتابكَ – كتابه – كتابي – صمنا .
[[ إعراب الضمائر المتصلة ]]
(1) أي ضمير يتصل باسم يُعرب " ضمير مبني في محل جر مضاف إليه "
مثل : كتابك : كاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
(2) أي ضمير يتصل بحرف جر يعرب " ضمير مبني في محل جر اسم مجرور "
مثل : علينا : نا المتكلمين : ضمير مبني في محل جر اسم مجرور
(3) أي ضمير يتصل بحرف ناسخ يعرب " ضمير مبني في محل نصب اسم ….
إنّ – أنّ – كأنّ – ليت – لعلّ – لكنّ "
مثل : إنهم : هم : ضمير مبني في محل نصب اسم إنَّ
(4) أي ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب " ضمير مبني في محل رفع اسم …..
كان – أصبح – أمسى – أضحى – ظلّ – صار – ليس – بات – مازال – مادام "
مثل : كانوا : واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع اسم كان .
(5) الضمائر " واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة – نون النسوة – تاء الفاعل – نا الفاعلين "
إذا اتصلت بفعل تعرب " ضمير مبني في محل رفع فاعل "
مثل : آمنوا : واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
يذهبان : ألف الاثنين : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
صمتُ : تاء الفاعل : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
انتصرنا : نا الفاعلين: ضمير مبني في محل رفع فاعل .
" لاحظ ": هذه الضمائر إذا اتصلت بفعل مبني للمجهول فهي في محل رفع نائب فاعل
مثل : خُلِقتَ : تاء الفاعل : ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل
(6) الضمائر " كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم – نا المفعولين "
إذا اتصلت بفعل تعرب " ضمير مبني في محل نصب مفعول به "
مثل : ساعده : هاء الغيبة : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
أكرمني : ياء المخاطبة : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
لامنا : نا المفعولين : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
[2] أسماء الإشارة : كلها مبنية عدا " هذان – هاتان " لأنهما يعربان إعراب المثنى
" هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك – هنا – هناك "
مثل : جاء هذا الرجل وأخذ هذين الطفلين إلى تلك الحديقة
هذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
هذين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى
تلك : اسم إشارة مبني في محل جر اسم مجرور .
[3] الأسماء الموصولة : كلها مبنية عدا " اللذان – اللتان " لأنهما يعربان إعراب المثنى .
" الذي – التي – الذين – اللاتي – اللائى – من – ما "
مثل : جاء الذي نجح وقابل اللذين تفوقا وسلم على الذين معهما .
الذي : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل .
اللذين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثني .
الذين : اسم موصول مبني في محل جر اسم مجرور
" لاحظ" : الطالب الذي تفوق نال الجائزة التي يستحقها
الذي : اسم موصول مبني في محل رفع نعت
التي : اسم موصول مبني في محل نصب نعت
[4] أسماء الشرط : كلها مبنية عدا " أي" فهي معربة
مثل : من يقل خيراً ينل ثواباً - ما " مهما " تفعلوا من خير تجدوه عند الله
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ما " مهما " : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
مثل : متى تصاحب الأخيار تسعد
متى : اسم شرط جازم مبني في محل نصب ظرف زمان
مثل : أين تذهب تجد ترحيباً
أين : اسم شرط جازم مبني في محل نصب ظرف مكان
"لاحظ" " إن - لو " كل منهما حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب
[5] أسماء الاستفهام : كلها مبنية عدا " أي" فهي معربة
مثل : من كتب الدرس ؟
من : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ
مثل : ماذا اشتريت ؟
ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به
مثل : أين تقيم ؟
أين : اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف مكان
مثل : متى ستسافر ؟
متى : اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان
مثل : كيف حضرت ؟
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال
مثل : أيُّ كتابٍ قرأته ؟
أي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
[6] من الظروف المبنية " حيثُ – منذُ – أمسِ – الآنَ – إذا – إذْ – مذْ – صباحَ مساءَ – ليلَ نهار – بينَ بينَ "
وتعرب : ظرف زمان أو مكان مبني في محل نصب
[7] الأعداد المركبة " من 11 إلى 19 عدا 12 "
مثل : حضر أحدَ عشرَ طالباً وأخذوا ثلاثةَ عشرَ كتاباً في خمسَ عشرةَ ساعةً
أحد عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل
ثلاثة عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به
خمس عشرة : عدد مبني على فتح الجزأين في محل جر اسم مجرور
[8] اسم "لا" النافية للجنس المفرد
مثل : لا طالبَ مهملٌ
طالب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب
[9] المنادى العلم
مثل : يا محمدُ اتقِ الله .
محمد : منادى مبني على الضم في محل نصب
[[الاسم المعرب]]
ينقسم إلى :
( مفرد – مثنى– جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم – جمع تكسير– أسماء خمسة – ممنوع من الصرف)
(1) المفرد : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة
مثل : جاء المعلم وحيّا المدير ثم ذهب للفصل
المعلم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
المدير : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
الفصل : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة
(2) جمع التكسير : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة
مثل : أتى الطلاب وقابلوا العمال ثم تجولوا في المصانع
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
العمال : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
المصانع : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة
(3) المثنى : يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
مثل : شجع الطالبان الرجلين الفائزين بالجائزتين .
الطالبان : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
الرجلين : مفعول به منصوب بالفتحة لأنه مثنى
الجائزتين : اسم مجرور بالياء لأنه مثنى
"لاحظ" يلحق بالمثنى " كلاهما – كلتاهما– اثنان – اثنتان " فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء
ولكن انتبه لأن " كلاهما – كلتاهما" لا تلحق بالمثنى إلا إذا كان بها ضمير
مثل : في الفصل طالبان اثنان – قابلت طالبتين اثنتين
اثنان : نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
وهما : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
– الطالبان كلاهما مجتهد
كلاهما : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
وهما : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
"لاحظ" كلا الرجلين مجتهد
كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " لأنها لم يتصل بها ضمير"