حكم سجود السهو الوجوب ، لفعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ له عندما سهــا ، ومثل هذا الفعل منـــه ـ عليه الصلاة والسلام ـ محمول على الوجوب ، لأنه بيان لفريضة أجملت في القرآن، وما كان بياناً لفرض فحكمه حكمه ، ويتأكد ذلك بقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (( صلوا كما رأيتموني أصلي )) ، وكذلك حكم سجود التلاوة لملازمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ له ، حتى في صلاة الفرض ، كما أخرجــه أبو داود الطيالسي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قرأ في صلاة الفجر سورة السجدة فسجد في الصلاة وكفى بذلك دليلاً على وجوب سجود التلاوة ، ويقويه أن الله عز وجل أنكر على من لا يسجدون بقوله : { وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ }(1) . والله أعلم .
------------------------------------------------